ترتكز المرحلة الثالثة على هدفين وأربعة برامج

الهدف الأول

تحصين مكتسبات برامج المرحلتين الأولى والثانية

صيانة الكرامة وتحسين ظروف العيش

6 Programmes-1-icon
Présentation PowerPoint

البرنامج الأول : تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا
6 Programmes-2-icon
Présentation PowerPoint

البرنامج الثاني : مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة

الهدف الثاني

برامج جديدة

بناء المستقبل من خلال التصدي المباشر للمعيقات الأساسية التي تواجه التنمية البشرية طيلة مراحل نمو الفرد

6 Programmes-3-icon
Présentation PowerPoint

البرنامج الثالث : الإدماج الاقتصادي للشباب
6 Programmes-4-icon
Présentation PowerPoint

البرنامج الرابع : الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة

البرنامج الرابع : الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة

تنمية الطفولة المبكرة

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]يهدف البرنامج الرابع إلى التصدي بطريقة استباقية للأسباب الرئيسية عن التأخر الحاصل في مجال التنمية البشرية وذلك عبر مواكبة الفرد طيلة مراحل نموه[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

مواكبة الطفل والشاب

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]يركز البرنامج على الجوانب اللامادية للتنمية البشرية وذلك من خلال التدخل في مرحلتين حاسمتين من حياة الفرد[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

تعميم التعليم الأولي في المناطق القروية الهشة

الاستثمار في التعليم الاولي : استثمار مربح وضروري

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]

45,8%

من التنمية البشرية في المغرب غير محققة بسبب التفاوتات في التعليم

التحدي الاقتصادي: ثلاثة عوامل تتعلق بالطفولة المبكرة: تكوين دماغ قبل عمر 6 سنوات ، حساسية الأطفال لبيئتهم وتخفيض التكاليف المرتبطة بالفشل المتتالي [/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]

1,5-5x

الاستثمار في الرأسمال البشري قبل سن 18 سنة افضل ب1,5-5xمن الاستثمار بعد سن 18 سنة

التحدي التنموي : ان عدم المساواة في التعليم تحد من القدرة المستقبلية على الاستثمار في التعليم أو الصحة ، وبالتالي من القدرة على التخلص من مصائد الفقر[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]

< 50 %

معدلات التعليم الاولي للأطفال ضعيف في المناطق القروية وعند الفتيات

التحدي الاجتماعي : التعليم الاولي هي علامة اجتماعية واقليمية ونوعية تؤثر على قدرة التعليم على لعب دوره كرافعة اجتماعية[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستدعم هدف دمج التعليم الاولي في المناطق القروية والنائية

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat time_title=”الطموح”]تعميم الولوج للتعليم الاولي في المناطق القروية والنائية لا تتوفر على مدارس لتعزيز تنمية المهارات الأساسية لكل طفل ، سواء كانت فكرية أو معرفية أو نفسية أو اجتماعية[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat time_title=”الاهداف”]

  • العمل على توفير التعليم الاولي بالمناطق القروية والنائية (دواوير لا تتوفر على مدارس)
  • ضمان جودة التعليم الاولي
  • تعزيز الوعي بأهمية التعليم الاولي عند مختلف الجهات المتدخلة

[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

تقدم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية استجابة متكاملة للتعليم الاولي

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]

العمل على توفير عرض للتعليم الاولي بالمناطق القروية والنائية

  • بناء وتجهيز 10000 وحدة للتعليم الاولي في المناطق القروية أو النائية التي لا تتوفر على مدارس ابتدائية
  • إعادة تأهيل 5000 وحدة للتعليم الاولي في المناطق القروية أو النائية
  • تغطية تكاليف سنتين من التسيير ل 10000 وحدة منجزة

[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]

ضمان جودة العرض بالاعتماد على الجمعيات الرائدة في الميدان

  • العمل على تشجيع احترافية الجمعيات المحلية من خلال التكوين والتأطير والمواكبة
  • انتقاء وتكوين وتأهيل الأطر التربوية المحلية
  • تعزيز منهجية بيداغوجية ومعايير موحدة مطابقة للاطار المرجعي التابع للوزارة المعنية

[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]

تحسيس الساكنة

  • تطوير محتوى الوسائط حول الموضوعات الرئيسية: أهمية مرحلة التعليم ما قبل المدرسة ، التحفيز والتعلم المبكر ، توعية الساكنة على الصحة والتغذية ، وقواعد النظافة ، والتربية الوالدية إلخ.

[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

مواكبة تمدرس الأطفال و الشباب

تخفيف فوارق في التلقين و تعزيز الانفتاح لدى الأطفال و الشباب

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat time_title=”الطموح”]تعزيز التفوق الدراسي و تعزيز الانفتاح لدى الأطفال و الشباب من أجل الرفع من فرص النجاح، وبالتالي المساهمة في العدالة الاجتماعية[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat time_title=”الاهداف”]

  • تسهيل ولوج التعلم بالنسبة للفئات الهشة
  • تعزيز التفوق الدراسي عبر تقوية الدعم المدرسي
  • المساهمة في التقليل من اثار الاضطرابات الصحية على التفوق الدراسي
  • تعزيز الانفتاح لدى الأطفال و الشباب

[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

خمس مجالات التدخل لفائدة الأشخاص في وضعية صعبة

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]

تسهيل ولوج التعلم بالنسبة للفئات الهشة

  • توفير وتجويد خدمات الايواء عبر احداث وتأهيل وتجهيز بنيات مخصصة لذلك مع ضمان ديمومة استغلالها و صيانتها (دور الطالب والطالبة،…)
  • توسيع وتطوير شبكة النقل المدرسي
  • تحسين بيئة و ظروف التمدرس عبر التهيئة الأقسام و المرافق الصحية

[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]

تعزيز التفوق الدراسي عبر تقوية الدعم المدرسي

  • تعميم دروس الدعم و التقوية
  • الاستعانة بتكنلوجيا الرقمية من أجل تسهيل الاستفادة من المحتوى البيداغوجي بالنسبة للمؤطرين و للتلاميذ
  • إرساء اليات التوجيه والإرشاد ابتداءا من مستوى الثانوي الإعدادي

[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]

تقليل من اثار الاضطرابات الصحية على التفوق الدراسي

  • تحسيس المؤطرين و المشرفين التربويين في مجال التحديد الاضطرابات الصحية و مدى تأثيرها على التعلم التلاميذ
  • دعم وزارة الصحة في تنظيم حملات لتشخيص صعوبات التعلم
  • دعم وزارة الصحة في حملات التوعية والوقاية

[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

[icon_timeline timeline_line_style=”solid”][icon_timeline_feat]

تعزيز الانفتاح

  • تطوير الأنشطة الموازية في المدارس ، بالشراكة مع الجمعيات المحلية
  • تحسين تدبير البنى التحتية المخصصة للأنشطة الفنية والرياضية والثقافية (دار الشباب، ملاعب القرب…) بالشراكة مع الجمعيات الوطنية

[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]

التوعية (خاصة اباء التلاميذ) للتخفيف من معيقات التمدرس لدى الفتاة القروية