ترتكز المرحلة الثالثة على هدفين وأربعة برامج
الهدف الأول
تحصين مكتسبات برامج المرحلتين الأولى والثانية
صيانة الكرامة وتحسين ظروف العيش
الهدف الثاني
برامج جديدة
بناء المستقبل من خلال التصدي المباشر للمعيقات الأساسية التي تواجه التنمية البشرية طيلة مراحل نمو الفرد
البرنامج الرابع : الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة
تنمية الطفولة المبكرة
مواكبة الطفل والشاب
تعميم التعليم الأولي في المناطق القروية الهشة
الاستثمار في التعليم الاولي : استثمار مربح وضروري
45,8%
من التنمية البشرية في المغرب غير محققة بسبب التفاوتات في التعليم
التحدي الاقتصادي: ثلاثة عوامل تتعلق بالطفولة المبكرة: تكوين دماغ قبل عمر 6 سنوات ، حساسية الأطفال لبيئتهم وتخفيض التكاليف المرتبطة بالفشل المتتالي [/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
1,5-5x
الاستثمار في الرأسمال البشري قبل سن 18 سنة افضل ب1,5-5xمن الاستثمار بعد سن 18 سنة
التحدي التنموي : ان عدم المساواة في التعليم تحد من القدرة المستقبلية على الاستثمار في التعليم أو الصحة ، وبالتالي من القدرة على التخلص من مصائد الفقر[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
< 50 %
معدلات التعليم الاولي للأطفال ضعيف في المناطق القروية وعند الفتيات
التحدي الاجتماعي : التعليم الاولي هي علامة اجتماعية واقليمية ونوعية تؤثر على قدرة التعليم على لعب دوره كرافعة اجتماعية[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستدعم هدف دمج التعليم الاولي في المناطق القروية والنائية
- العمل على توفير التعليم الاولي بالمناطق القروية والنائية (دواوير لا تتوفر على مدارس)
- ضمان جودة التعليم الاولي
- تعزيز الوعي بأهمية التعليم الاولي عند مختلف الجهات المتدخلة
[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
تقدم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية استجابة متكاملة للتعليم الاولي
العمل على توفير عرض للتعليم الاولي بالمناطق القروية والنائية
- بناء وتجهيز 10000 وحدة للتعليم الاولي في المناطق القروية أو النائية التي لا تتوفر على مدارس ابتدائية
- إعادة تأهيل 5000 وحدة للتعليم الاولي في المناطق القروية أو النائية
- تغطية تكاليف سنتين من التسيير ل 10000 وحدة منجزة
[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
ضمان جودة العرض بالاعتماد على الجمعيات الرائدة في الميدان
- العمل على تشجيع احترافية الجمعيات المحلية من خلال التكوين والتأطير والمواكبة
- انتقاء وتكوين وتأهيل الأطر التربوية المحلية
- تعزيز منهجية بيداغوجية ومعايير موحدة مطابقة للاطار المرجعي التابع للوزارة المعنية
[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
تحسيس الساكنة
- تطوير محتوى الوسائط حول الموضوعات الرئيسية: أهمية مرحلة التعليم ما قبل المدرسة ، التحفيز والتعلم المبكر ، توعية الساكنة على الصحة والتغذية ، وقواعد النظافة ، والتربية الوالدية إلخ.
[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
مواكبة تمدرس الأطفال و الشباب
تخفيف فوارق في التلقين و تعزيز الانفتاح لدى الأطفال و الشباب
- تسهيل ولوج التعلم بالنسبة للفئات الهشة
- تعزيز التفوق الدراسي عبر تقوية الدعم المدرسي
- المساهمة في التقليل من اثار الاضطرابات الصحية على التفوق الدراسي
- تعزيز الانفتاح لدى الأطفال و الشباب
[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
خمس مجالات التدخل لفائدة الأشخاص في وضعية صعبة
تسهيل ولوج التعلم بالنسبة للفئات الهشة
- توفير وتجويد خدمات الايواء عبر احداث وتأهيل وتجهيز بنيات مخصصة لذلك مع ضمان ديمومة استغلالها و صيانتها (دور الطالب والطالبة،…)
- توسيع وتطوير شبكة النقل المدرسي
- تحسين بيئة و ظروف التمدرس عبر التهيئة الأقسام و المرافق الصحية
[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
تعزيز التفوق الدراسي عبر تقوية الدعم المدرسي
- تعميم دروس الدعم و التقوية
- الاستعانة بتكنلوجيا الرقمية من أجل تسهيل الاستفادة من المحتوى البيداغوجي بالنسبة للمؤطرين و للتلاميذ
- إرساء اليات التوجيه والإرشاد ابتداءا من مستوى الثانوي الإعدادي
[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
تقليل من اثار الاضطرابات الصحية على التفوق الدراسي
- تحسيس المؤطرين و المشرفين التربويين في مجال التحديد الاضطرابات الصحية و مدى تأثيرها على التعلم التلاميذ
- دعم وزارة الصحة في تنظيم حملات لتشخيص صعوبات التعلم
- دعم وزارة الصحة في حملات التوعية والوقاية
[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
تعزيز الانفتاح
- تطوير الأنشطة الموازية في المدارس ، بالشراكة مع الجمعيات المحلية
- تحسين تدبير البنى التحتية المخصصة للأنشطة الفنية والرياضية والثقافية (دار الشباب، ملاعب القرب…) بالشراكة مع الجمعيات الوطنية
[/icon_timeline_feat][/icon_timeline]
التوعية (خاصة اباء التلاميذ) للتخفيف من معيقات التمدرس لدى الفتاة القروية